تعريف الجودة ومفهومها
هى استراتيجية منظمة تستند على مجموعة من المعايير تهدف إلى التطوير المنظم الشامل والمستمر لكل المنظومة التعليمية معتمدة على توظيف مواهب العاملين فى الحقل التربوى واستثمار قدرتهم العقلية والإبداعية على اختلاف مستوياتهم بما ينعكس بالإيجاب على المنتج التلميذ فى تفجير طاقته العقلية والوجدانية والمهارية ومسخرين فى سبيل ذلك كل عناصر التعلم الأخرى المنهج المدرسى والاستغلال الأمثل للمبنى المدرسى والبيئة المحيطة من الجمعيات الأهلية والمجتمع المحلى والجودة هنا ليست مرحلة فى العمل المدرسى وتنتهى ولكننا لابد أن ندرك ونهيئ أنفسنا على أن الجودة ستصبح أسلوب حياة المدرس فى مدرسته وطريقته .
متطلبات الجودة الشاملة
تحديد مستوى استعداد المدرسة لضمان الجودة والاعتماد التربوى .
القناعة الكاملة والتفهم الكامل والالتزام من قبل المسئولين .
إشاعة الثقافة التنظيمية والمناخ التنظيمي الخاص بالجودة في المؤسسة التربوية .
التعليم والتدريب المستمرين لكافة الأفراد وعلى كافة المستويات .
تنسيق الاتصال بين الإدارات والأقسام على المستويين الأفقي والرأسى .
مشاركة جميع الجهات وجميع الأفراد العاملين في جهود تحسين جودة العملية التعليمية.
تأسيس نظام معلومات دقيق فعال لإدارة الجودة على الصعيدين المركزي والمدرسي .
تشجيع المدرسة على تقويم نفسها للمنافسة المحلية والإقليمية والعالمية فى ضوء تحديد أدائها طبقا لمعايير محلية وعالمية وذلك من خلال التقييم الذاتى المستمر .
مفهوم المصطلحات
المجال الأول- القدرة المؤسسية : ويقصد بها: تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية، من خلال مجموعة القواعد، والشروط المحددة لبنيتها التنظيمية وإمكاناتها البشرية والمادية.
المجال الثانى- الفعالية التعليمية : ويقصد بها: تحقيق مخرجات عالية الجودة، فى ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها من خلال
مجموعة العمليات التى توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع.
المجال :: الموضوعات الكبرى التى تتضمنها منظومة تعليمية ( القدرة المؤسسية ـ الفعالية المؤسسية )
المعيار :: الحد الأدنى للمطلوب تحقيقة فى عملية التعليم والتعلم ( المعايير التسعة )
المؤشرات :: عبارات تصف الإنجازات المتوقعة ( توجد للمدرسة رؤية مدونة فى وثيقة )
الشواهد :: المصادر المتاحة التى يمكن الاستدلال بها ( وثيقة الرؤية والرسالة مطبوعة ومعلنة )
الممارسات :: خطوات ترشد على الأداء المتميز للتعرف على مدى تحقيقه ( مناقشة العاملين فى المدرسة والتلاميذ وأولياء الأمور ومجلس الأمناء حول رؤية المدرسة ورسالتها
التقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعى
تأتى أهمية دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة ٠التعليم العام / المعاهد الأزهرية )من اجل أن تتعرف ذاتها وتتعرف كذلك الجوانب الايجابية والفجوات فى أدائه ،ومن ثم يوفر التقييم الذاتي البيانات الموضوعية التي تساعد القيادة المؤسسية على تحديد أولويات التطوير كمدخل لخطط التحسين بما يحقق الفاعلية التعليمية، فى ضوء بيئة داعمة من العاملين بالمؤسسة الذين يشعرون بالمسئولية و المشاركة الفعالة من قبل المعنيين من أولياء الأمور والمتعلمين ومجلس أمناء وأعضاء المجتمع المحلى.
مفهوم التقييم الذاتى :
يقصد بالتقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادًا إلى معايير ضمان الجودة والاعتماد، وذلك من خلال جمع البيانات والبيانات عن الأداء المدرسي في الوضع
الحالي، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد. ومن ثم تعتبر دراسة التقييم الذاتى للمؤسسة التعليمية مدخ ً لا لتحسين الأداء
المدرسى وإعداد خطط التحسين اللازمة، وكذلك تعتبر من ناحية أخرى احد أهم مكونات ملف الاعتماد التى تتقدم به المؤسسة إلى الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، حيث يقدم فكرة واضحة وشاملة عن واقع المؤسسة التعليمية،
ويساع فريق المراجعة الخارجية المعتمد على وضع الفروض التى توجه الزيارة الميدانية
أهداف التقييم الذاتى :
يهدف التقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعي إلى التعرف على:
1 ـ درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة وبين المعايير في مجالاتها المختلفة.
2 ـ جوانب القوة والضعف في الأداء المدرسي في ضوء متطلبات الوصول إلى معايير الجودة والاعتماد.
3 ـ تحديد نقطة الانطلاق في بناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر لتحقيق متطلبات تحقيق المعايير.
خطوات التقييم الذاتى :
تمر دراسة التقييم الذاتي للمدرسة بسبع خطوات أساسية يمكن النظر إليها على النحو التالي:
١- تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى للمؤسسة.
٢- إعداد خطة التقييم الذاتى.
٣- التهيئة والإعلان عن دراسة التقييم الذاتى.
٤- تشكيل وتدريب فرق العمل.
٥- الاتفاق على نوعية البيانات المطلوبة وأساليب الحصول عليها.
٦- تحليل البيانات.
٧- كتابة التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى.
الخطوة الأولى:
تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى للمؤسسة :
تتمثل الخطوة الأولى في دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة في تشكيل فريق لقيادة
الدراسة ومتابعة الأداء فيها، وعادة ما يتكون هذا الفريق من:
١- مدير المؤسسة.
٢- أحد الوكلاء .
٣- المعلمون الأوائل لجميع المواد.
٤- ممثلون لمجلس الأمناء والآباء والعاملين والمعلمين والاخصائيين.
٥- (ممثلون للمتعلمين ( يفضل فى المرحلة الابتدائية أن يكونوا من بين المتعلمين فى الصفوف النهائية.
تتمثل مهمة هذا الفريق فيما يلي:
- تخطيط دراسة التقييم الذاتى.
- تشكيل فرق العمل اللازمة للقيام بالدراسة .
- الإشراف على تدريب فرق دراسة التقييم الذاتى وبناء قدراته.
- الإشراف على تجهيز أدوات جمع البيانات
- قيادة وتوجيه فرق دراسة التقييم الذاتى في عملية جمع وتحليل البيانات.
- الإشراف على إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى.
- اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين.
تشكيل فرق التقييم الذاتى وفقاً للمعايير التسعة وتدريبهم على يد وحدة التدريب والجودة
على المهارات الآتية :ــ
** مهارات المقابلات الشخصية والملاحظة ** مهارات استخدام الاستبيانات
** مهارات تحليل الوثائق والتقارير ** مهارات تحليل الاتجاهات والآراء
** مهارات التوثيق وإدارة المعلومات ** مهارات إعداد التقارير
** معالجة البيانات الكمية والكيفية ** التدريب على اتخاذ القرار فى ضوء البيانات .
النسب المؤية لمجالات التقييم الذاتى :
** مجال الرؤية والرسالة { ملف } 2%
** مجال القيادة والحوكمة { ملف } 9%
30% ** مجال الموارد البشرية والمادية { ملف } 7%
** مجال المشاركة المجتمعية { ملف } 5%
** مجال توكيد الجودة والمسائلة { ملف } 7%
** مجال المتعلم { ملف } 24%
70% ** مجال المعلم { ملف } 23%
** مجال المنهج المدرسى { ملف } 13%
** مجال المناخ التربوى { ملف } 10%
الخطوة الثانية :
: إعداد خطة التقييم الذاتى:
يقوم فريق قيادة التقييم الذاتى بتصميم خطة إجرائية لتنفيذ دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة، يتم من خلالها وضع الجدول الزمن للتنفيذ والمشاركين فى تنفيذ الدراسة ومسئولية كل منهم ، مع وضع نظام للمتابعة. كما يقوم فريق قيادة دراسة التقييم الذاتى بعقد اجتماعات ولقاءات دورية لمناقشة المشاركين فى الدراسة فى مقترحاتهم وتصوراتهم لضمان اندماج الجميع فى العمل والالتزام بتنفيذ الخطة بالمستوى المطلوب. الخطوة الثالثة: التهيئة والإعلان عن دراسة التقييم الذاتى تمثل تهيئة أفراد المؤسسة والمعنيين بها لتنفيذ إجراءات التقييم الذاتى متطلب أساسي، وخطوة مهمة لتوفير قناعات بمبررات الدراسة، ودفع هؤلاء الأفراد
للمشاركة بفاعلية فى تلك الإجراءات، ومن ثم نجاح عملية التقييم الذاتى، وتحقيق أهدافها. ويمكن استخدام آليات متنوعة لتهيئة أفراد المؤسسة والمعنيين بها لدراسة التقييم الذاتى مثل: الندوات، والملصقات، والنشرات، واستخدام الموقع الالكترونى
للمؤسسة.
الخطوة الثالثة:
التهيئة والإعلان عن دراسة التقييم الذاتى :
تمثل تهيئة أفراد المؤسسة والمعنيين بها لتنفيذ إجراءات التقييم الذاتى متطلب أساسي، وخطوة مهمة لتوفير قناعات بمبررات الدراسة، ودفع هؤلاء الأفراد للمشاركة بفاعلية فى تلك الإجراءات، ومن ثم نجاح عملية التقييم الذاتى، وتحقيق
أهدافها. ويمكن استخدام آليات متنوعة لتهيئة أفراد المؤسسة والمعنيين بها لدراسة التقييم الذاتى مثل: الندوات، والملصقات، والنشرات، واستخدام الموقع الالكترونى للمؤسسة.
الخطوة الرابعة:
تشكيل وتدريب فرق العمل اللازمة للقيام بدراسة التقييم الذاتى :
تتطلب دراسة التقييم الذاتي تشكيل عدد من فرق العمل، بحيث يتخصص كل فريق منها في أداء مهمة محددة من المهام المرتبطة بهذه الدراسة، أو يتخصص في تقييم مجال محدد من مجالات ضمان الجودة، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية دور
وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة بالتنسيق مع وحدة التدريب والجودة بالإدارة التعليمية .
الخطوة الخامسة:
الاتفاق على نوعية البيانات اللازمة وأساليب الحصول عليها :
تتطلب دراسة التقييم الذاتي جمع نوعين من البيانات هما:
أ - معلومات كمية : تتمثل في البيانات الكمية والرقمية( نتائج الطلاب - نسب النجاح - نسب التسرب - أعداد المتعلمين – إعداد المعلمين والعاملين – المعامل والاجهزة.... الخ .
ب- معلومات كيفية : وهى بيانات وصفية يتم الوصول إليها من تحليل رؤية المؤسسة ورسالتها، والآراء ووجهات النظر والاتجاهات السائدة بين جميع الاطراف المعنيه ( المعلمين – العاملين - أولياء الأمور – المتعلمين ومجلس الأمناء ...الخ.
وسوف نتناول فى الجزء الثانى من هذا الدليل (أدوات جمع البيانات للتقييم الذاتى) بشكل أكثر تفصيلا أنواع أدوات جمع البيانات مع بعض مقاييس التقدير – بشكل استرشادي - وطرق حساب درجاتها جمع البيانات كنوع من الدعم الفنى الذى تقدمه الهيئة لمساعدة مؤسسات التعليم قبل الجامعى لإجراء دراسة التقييم الذاتى.
الخطوة السادسة:
تحليل البيانات :
تعتبر هذه الخطوة على جانب كبير من الأهمية نظرًا لأنها تقدم الوضع الحالي للمؤسسة معبرة عن الواقع الفعلي للمؤسسة، ويجب أن يراعى في تحليل البيانات ما يلى:
١- المعالجة الكمية والتحليل الكيفي للمعلومات فى ضوء معايير ضمان الجودة الاعتماد.
٢- مشاركة جميع أعضاء فريق التقييم الذاتى.
٣- توجه عملية وتحليل البيانات لرسم صورة للوضع الحالي للمؤسسة في المجالات المختلفة، مقارنًا بوضعها المرغوب فى ضوء مدرجات القياس لمعايير الجودة والاعتماد في مجالاتها المختلفة (القدرة المؤسسية (Rubrics) الفاعلية التعليم.
٤- عند القيام باستخلاص الدلالات من خلال معالجة وتحليل البيانات لابد من تحقق كل معيار على حدة، وكذلك علاقته بغيره من المعايير في نفس المجال، ومن ثم يكون الاهتمام هنا بتكوين صورة متكاملة عن المؤسسة (انظر ملحق
٤ – استمارة التقييم الذاتى
الخطوة السابعة
كتابة التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى:
تمثل كتابة تقرير التقييم الذاتى للمؤسسة مرحلة مهمة من مراحل هذا التقييم، حيث توفر وثيقة تسجل كل إجراءات التقييم، وما ارتبط بها من أدوات، واليات، وسياق، وتحديات، وهى جميعها جوانب ضرورية لتشكيل صورة بانورامية" للتقييم الذاتى للمؤسسة التعليمية، يساعد على تعرف واقع الأداء فيها استنادا إلى معايير الاعتماد المؤسسي ومتطلبات تحسين الأداء.
وعادة ما يشمل هيكل هذا القرير مجموعة أساسية من العناصر لعل أبرزها، البيانات الأساسية للمؤسسة، ونتائج تقييم أدائها وفق كل معيار من معايير الاعتماد فضلا عن ابرز جوانب التميز فى أداء المؤسسة والتحديات التى تواجهها وأولويات تحسينها.
وفيما يلى بعض الضوء على أداتين أساسيتين للتقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعى هما استمارة التقييم الذاتى، وتقرير التقييم الذاتى.
أولا: استمارة التقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعي :
أعدت هذه الاستمارة لتسجيل نتائج تقويم الممارسات الخاصة بكل مؤشر، ومن ثم تسجيل نتائج قويم كل المؤشرت والمعايير التى تندرج تحتها تلك المؤشرات.
استيفاء استمارة التقييم الذاتى :
١- استيفاء جميع بيانات استمارة التقييم الذاتى يكون تحت إشراف ومسئولية مدير المؤسسة المدرسة، وتعتمد من الإدارة التعليمية التابعة لها المؤسسة.
٢- تجمع البيانات باستخدام طرق جمع البيانات المختلفة كما هو موضح بالجزء الثانى من أدوات التقييم الذاتى.
٣- استيفاء البيانات الخاصة بكل ممارسة كالتالي:
1 ـ يتم قراءة كل عبارة( ممارسة ) بعناية ثم ضع إجابتك على هيئة علامة ( √ ) بالخانة الخاصة بالإجابة لكل عبارة .
٢ يتم وضع علامة ( √) بالخانة اعتمادا على نتائج الأداء الفعلية والمقاسة بالأدوات والشواهد والأدلة التى تعكسها اليبانات التى تم جمعها بشأن الممارسة التى تعبر عنها العبارة.
٣ يتم استخدام رقم المجال والمعيار والمؤشر في ترقيم الأدلة والوثائق (كلما أمكن) مما يسهل من مهمة فريق المراجعة الخارجية المعتمد.
مثال: إذا كان المؤشر يحمل الرقم ( ٢.١.٣.٢ ) فهذا يعنى أننا نقصد بذلك المجال الثاني- المعيار الثالث – المؤشر الأول- الممارسة الثانية).
٤- إن كانت لديك إيضاحات جوهرية أو إضافية أو شرح لجهودك يتم كتابته بشكل مختصر وموضوعي في مضمون تقرير التقييم الذاتى للمؤسسة .
٥ - جميع الوثائق والأدلة والمستندات يتم الاحتفاظ بها لدى إدارة المؤسسة بشكل وثائقي منظم وفق متطلبات معايير الهيئة القومية للاعتماد (القدرة المؤسسية- الفاعلية التعليمية) ليتم مراجعتها من قبل فريق المراجعة الخارجية.
6 - يجب أن تعبر البيانات عن الصورة الصادقة لواقع المؤسسة وممارساتها
الفاعلية حيث أن مصدقيتها تساعد على بناء جسور الثقة والتعاون بين ) المؤسسة وفريق المراجعة الخارجية. (
كتابة تقرير التقييم الذاتى :
يراعى عند كتابة تقرير دراسة التقييم الذاتى للمؤسسة أن يشمل النقاط التالية:
- المنهجية المستخدمة في التقييم الذاتى.
- تقويم الأداء.
- السياق المؤسسى.
- نظرة شاملة للفاعلية التربوية.
ا- المنهجية :
يشمل هذا الجزء وصفا للخطوات الإجرائية التى اتبعتها المؤسسة فى إجراء التقييم الذاتى بالنسبة لكل من:
- فريق دراسة التقييم الذاتى.
- خطة دراسة التقييم الذاتى.
- أدوات جمع البيانات.
( بحد أقصى ٥ صفحات )
تصور للمراحل الست للخطة الشاملة
** المرحلة الأولى .. التهيئة والاستعداد
على فريق قيادة التطوير والجودة تشكيل فريق التهيئة والاستعداد من ( وكيل أو ناظر ـ ثلاث مدرسين ـ مدرسو المجالات والتربية الفنية ـ اخصائى الصحافة أو الإذاعة المدرسية ـ أخصائى اجتماعى ـ اثنان من أولياء الأمور ـ ثلاثة طلاب ) ومهمة هذا الفريق إعداد ملف التهيئة والاستعداد وتنفيذ محتوياته ( مذكرة محتويات الملفات ) وعمل خطة إعلامية للتهيئة والاستعداد .
** المرحلة الثانية .. التقييم الذاتى :
تأتى أهمية التقييم الذاتى فى توفير المعلومات الموضوعية وبشفافية التى تساعد القيادة المدرسية على تحديد أولويات التطوير ووضع خطط التحسين بما يحقق الفاعلية التعليمية .
خطوات ومراحل التقييم الذاتى :::
1 ـ تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى ( المدير ـ وكيل أو ناظر ـ أربعة معلمين أوائل ـ مسئول حدة التدريب ـ اخصائى اجتماعى ـ إداريين ـ رئيس مجلس الأمناء ـ ثلاث أولياء أمور ـ ثلاث رجال أعمال جمعيات أهلية خبراء مجتمع ـ ثلاثة طلاب )
2 ـ وضع خطة لتنفيذ دراسة التقييم الذاتى ( مرفق نموذج للخطة )
3 ـ تشكيل فرق التقييم الذاتى وفقاً للمعايير التسعة وتدريبهم على يد وحدة التدريب والجودة
على المهارات الآتية :ــ
** مهارات المقابلات الشخصية والملاحظة ** مهارات استخدام الاستبيانات
** مهارات تحليل الوثائق والتقارير ** مهارات تحليل الاتجاهات والآراء
** مهارات التوثيق وإدارة المعلومات ** مهارات إعداد التقارير
** معالجة البيانات الكمية والكيفية ** التدريب على اتخاذ القرار فى ضوء البيانات
4 ـ الاتفاق على نوعية المعلومات وكيفية الحصول عليها .
وأدوات التقييم من خلال ( الاستبيانات ـ المقابلات فردية وجماعية ـ الملاحظة ـ فحص السجلات المختلفة فى المدرسة مثل شئون الطلبة , شئون العاملين , التوجيه......... )
5 ـ معالجة المعلومات واستخلاص الدلالات والنتائج.
6 ـ إعداد التقرير النهائى لدراسة التقييم الذاتى .
* المرحلة الثالثة .. تحديد فجوات الآداء :
علي كل فرقة من فرق التقييم الذاتي التسعة تحديد فجوات الأداء الأشد تأثيراُ سلباٌ علي فرص تعليم التلاميذ و تعلمهم و مناقشة هذه الفجوات مع فريق قيادة التقييم و الجودة واتخاذ القرار المناسب بأولويات التقدير
** المرحلة الرابعة .. تصميم خطة التحسين والتطوير المدرسى :
• تعتبر هذه الخطة بمثابة الوثيقة التي تصف و تحدد التغييرات التي ستقوم بها المدرسة وصولاٌ لتحقيق مستوي معايير الجودة التسعة
علي فريق قيادة التطوير والجودة تشكيل مجموعة فرق منبثقة من فرق المجالات التسعة لمعالجة الفجوات المرتبطة كل في مجاله وكل فريق يضع خطة إجرائية لمعالجة فجواته .( مرفق صورة للخطة الإجرائية لمعالجة الفجوات ) وهى خطة التحسين .
وتتمثل عناصر الخطة في الجدول التالي :-
المجال :
فجوة الأداء المطلوب تجاوزها:
الهدف العام المنشود تحقيقه بنهاية هذه الخطة :
مستوى الأداء المتوقع بلوغه بنهاية العمل فى تنفيذ الخطة :
الأهداف الإجرائية المرحلية الاستراتيجيات
( أنشطة تحقيق الأهداف الإجرائية ) مسئولية التنفيذ أدلة ومؤشرات النجاح الوقت اللازم والتوقيت المناسب للتنفيذ الإمكانيات اللازمة ومصادرها
** المرحلة الخامسة .. تنفيذ خطة التحسين والتطوير:
• علي مدير المدرسة و فريق قيادة التطوير و الجودة الإعلان عن الفجوات و الخطة الإجرائية لعلاج كل فجوة و إقرار هذه الخطط و تأمين الموارد اللازمة للتنفيذ
• تشكيل فريق إدارة تنفيذ الخطة و تحديد مهام أعضائة (مدير المدرسة- وكيل أو ناظر- رؤساء فرق التقييم الذاتي- و ممثلون لمجلس اللآباء و الأمناء )
علي أن يلتزم أعضاء هذا الفريق بالتوقيتات المحددة و تنفيذ ما ورد فى خطة التطوير بدقة
و إعلان المجتمع المدرسي علي ما تم تنفيذه في الخطة اولاٌ بأول
*** يتم تقسيم أعضاء فريق قيادة التقييم الذاتى إلى مجموعتين للمتابعة ( مهم جداً )
• كل مجموعة تتولى متابعة مجال رئيسى ( القدرة المؤسسية ـ الفاعلية التعليمية )
• كل عضو يستخدم استمارة تقييم لمتابعة الأهداف المكلف بها . ( مرفق نموذج الاستمارة )
• يقوم مسئول وحدة التدريب والجودة بكتابة تقرير متابعة كل ثلاثة شهور ويوضح السلبيات والايجابيات والتوصيات والمقترحات .
** المرحلة السادسة .. متابعة الأداء والاستعداد للتقدم للحصول على شهادة الاعتماد والجودة
مراحل العمل :
أولا مرحلة التهيئة والاستعداد
أولا :
يتم الدعوة من مدير المدرسة لجميع العاملين بالمدرسة ومجلس الأمناء لتشكيل فريق الجودة بالمدرسة
محضر الاجتماع
اليوم/ التاريخ/
الوقت/ المكان/
انه فى يوم/ الموافق / فى تمام الساعة /
فى/ تم الاجتماع بجميع العاملين بالمدرسة ومجلس الأمناء لمناقشتهم فى تشكيل فريق الجودة بالمدرسة وبيان أهمية التطوير المدرسي والمقصود بالتطوير المدرسي ولابد من مشاركة ايجابية لجميع العاملين بالمدرسة ونشر روح التعاون بين الجميع والعمل بروح الفريق الواحد من اجل الوصول إلى الهدف المنشود وهو التطوير المدرسي والحصول على الاعتماد المدرسي
جدول الأعمال
1- الترحيب بجميع الحاضرين
2- توضيح المقصود بالتطوير المدرسي والاعتماد
3- تشكيل فريق الجودة
محضر الاجتماع
في بداية الاجتماع رحب السيد /مدير المدرسة بجميع الحاضرين ثم انتقل إلى البند الثاني من جدول الأعمال وقام بتوضيح المقصود من التطوير والهدف منه والاعتماد الذي لابد أن تحصل عليه جميع المؤسسات التعليمية وأكد انه لابد من تكاتف الجميع حتى تحصل المدرسة على الاعتماد ولابد من العمل بروح الفريق الواحد ثم تم الانتقال إلى البند الثالث وهو تشكيل فريق الجودة بالمدرسة وتم تشكيله من السادة الاتى أسمائهم :
م الاسم الوظيفة العمل بالفريق
1 رئيس مجلس الأمناء
2 مدير المدرسة
3 مسئول وحدة التدريب
4 وكيل مدرسة
5 مدرس أول
6 مدرس أول
7 مدرس
8 مدرس
9 مدرس
10 مدرس
11 أخصائي اجتماعي
12 أخصائي نفسي
13 عضو مجلس أمناء
14 عضو مجلس أمناء
وفى نهاية الاجتماع قام الجميع بالتوقيع على الاجتماع :
م الاسم التوقيع م الاسم التوقيع
ثانيا :
يقوم فريق الجودة بعمل ملف خاص بالفريق
مكونات الملف
1- الغلاف
2- مرجعية إنشاء فريق الجودة
3- مقدمة عن الجودة الشاملة والاعتماد
4- رؤية ورسالة فريق الجودة(ليست رؤية المدرسة بل رؤية ورسالة الفريق للعمل)
5- مهام الفريق(توزيع العمل على أعضاء الفريق)
م الاسم الصفة العمل المكلف به
1 رئيس مجلس الأمناء
2 مدير المدرسة
3 مسئول وحدة التدريب
4 وكيل مدرسة
5 مدرس أول
6 مدرس أول
7 مدرس
8 مدرس
9 مدرس
10 مدرس
11 أخصائي اجتماعي
12 أخصائي نفسي
13 عضو مجلس أمناء
14 عضو مجلس أمناء
6- عمل شعار للفريق
7- معايير اختيار الفريق(التعاون-حب العمل-الإخلاص في العمل- الرغبة فى التغيير....................الخ)
8- السيرة الذاتية لأعضاء الفريق
9- أمر تكليف من مدير المدرسة بتشكيل الفريق موقع من رئيس مجلس الأمناء
10- محضر اجتماع اختيار أعضاء الفريق
11- لائحة داخلية لأعضاء الفريق
(توزيع العمل على أعضاء الفريق- التزام كل عضو من أعضاء الفريق بالعمل المكلف به-الالتزام بروح الفريق والتعاون بأعضاء
الفريق والبعد عن الانفراد بالقرارات- نشر ثقافة التغير بين جميع العاملين بالمدرسة والمجتمع المحلي.....................الخ)
مهام فريق الجودة
1- نشر ثقافة المعايير(عمل لوحات حائط- ندوات-اجتماعات -محاضرات- مطويات -مجلة-مسابقات- إذاعة وصحافة مدرسية)
2- دعم ثقافة التغيير(عمل لوحات حائط-ندوات –اجتماعات –محاضرات -مطويات- مجلة-مسابقات- إذاعة وصحافة مدرسية)
3- إعداد الخطة الشاملة للتحسين .
الاســــــــــــــــــــــم
المادة التي يقوم بتدريسها
المؤهل الدراسي
سنة التخرج
التخصص
الدرجة المالية
تاريخ التعيين
الوظيفة الحالية
النصاب
الإسهامات التي قام بها المعلم لتطوير المادة التي يقوم بتدريسها
الإسهامات التي قام بها المعلم لتطوير العمل المدرسي خلال 3 سنوات
الإسهامات التي قام بها المعلم في خدمة المجتمع المحلى
الدورات التدريبية التي حضرها المعلم خلال 3 سنوات
2008م 2007م 2006م تقارير الكفاية الخاصة ياداء المعلم خلال الثلاث سنوات الأخيرة
اى إسهامات أخرى أو إضافات لإسهامات المعلم
ترتيب ملفات المجالات التسعة
1) غلاف مكتوب عليه " اسم المجال ............."
2) الفهرس
3) الشكل المقترح لترتيب الملف .
4) غلاف مكتوب عليه " البيانات الاساسية للمدرسة والعاملين بها " ويتضمن الاتي :
5) قاعدة البيانات الاساسية للمدرسة
6) قاعدة بيانات جميع العاملين بالمدرسة
7) تشكيل فريق قيادة التطوير بالمدرسة
تشكيل فريق قيادة دراسة التقييم الذاتي بالمدرسة
9) تشكيل فريق الجودة في مجال ...........
10) قائمه خبرات ومهارات اعضاء فريق الجودة في مجال ..........
11) كشف توزيع المهام والمسئوليات علي اعضاء فريق الجودة في مجال ..........
12) غلاف مكتوب عليه " نشر ثقافة الجودة " ويتضمن الاتي :
13) نضع اي اوراق تخص نشر ثقافة الجودة بالمدرسة مثل : (وثيقة المعايير القومية – دليل الممارسات المتميزة لمجال .......... - مراحل التطوير المدرسي – شكل توضيحي بالمجالات التسعة- رؤية ورسالة المدرسة –.... إلخ )
14) غلاف مكتوب عليه (دراسة التقييم الذاتي لمجال .......... ) ويتضمن الاتي :
أ ـ تشكيل فريق قيادة دراسة التقييم الذاتي بالمدرسة
ب ـ خطة دراسة التقييم الذاتي بالمدرسة
ج ـ تشكيل فريق دارسة التقييم الذاتي في ...............
د ـ خطة دراسة التقييم الذاتي لمجال ...............
هـ ـ غلاف مكتوب عليه (استمارة التقييم الذاتي ) ويتضمن الاتي :
و ـ استمارة التقييم الذاتي لمجال ..............
15) غلاف مكتوب عليه (أدوات جمع البيانات لمجال ....... ) ويتضمن الاتي :
أ ـ سجلات وجميع وثائق مجال ................
ب ـ ادوات جمع البيانات لمجال ...............
ج ـ مقاييس التقدير / مدرجات القياس لمجال ...........
16) غلاف مكتوب عليه (تقارير التقييم الذاتي ) ويتضمن الاتي :
التقرير المبدئي للتقييم الذاتي لمجال .............. ويشمل :
1) قائمة تقييم الممارسات والمؤشرات لمجال ..........
2) التقرير النهائي للتقييم الذاتي لجميع المجالات بالمدرسة / تقويم الاداء للمجالات التسعة
3) غلاف مكتوب عليه (خطط التحسين لمدرسة .............) ويتضمن الاتي :
4) خطة التحسين الشاملة للمدرسة
5) خطة التحسين لمجال ...............
6) خطة ضمان الجودة لمجال ...............
7) غلاف مكتوب عليه (نظم المتابعة والتقويم في مجال .........)
خطط المتابعة الزمنية لمجال ..............
9) خطط المتابعة الانتاجية لمجال ...............
وضع ورش العمل للمجال ويتضمن عدة اجزاء منها :-
غلاف مكتوب عليه "استمارات التقييم الذاتي لمجال ............."
نضع هنا جميع استمارات التقييم الذاتي التي طبقت فعليا مرتبه حسب زمن تطبيقها بالمدرسة
غلاف مكتوب عليه " أدوات جمع البيانات لمجال ......... "
نضع هنا جميع ادوات جمع البيانات (بطاقات ملاحظة – استمارات مقابله – استبيانات – فحص الوثائق – اي ادوات اخري ) التي استخدمت لتقدير درجات الممارسات الخاصة بالمجال سواء كانت هذه الادوات من تصميم الهيئة القومية لضمان جودة التعليم او من تصميم فريق العمل بالمجال نفسه بالمدرسة .
غلاف مكتوب عليه "تقارير التقييم الذاتي لمجال .........."
نضع هنا جميع تقارير التقييم الذاتي مرتبه حسب زمن تطبيقها بالمدرسة
غلاف مكتوب عليه "خطط التحسين لمجال ........... "
نضع هنا جميع خطط التحسين وخطط ضمان الجودة الخاصة بالمجال
غلاف مكتوب عليه "الشواهد والادلة لمجال ........ "
نضع هنا جميع الشواهد والادلة الخاصة بالمجال
غلاف مكتوب عليه "نظم المتابعة وتقويم الاداء لمجال ........... "
نضع هنا جميع خطط المتابعة وادوات المتابعة الخاصة بالمجال
نماذج توضيحية
م الغلاف المحتويات
1 نماذج نشر ثقافة الجودة ( المعايير القومية – مراحل التطوير المدرسي – شكل توضيحي بالمجالات التسعة .... إلخ )
2 نماذج تخص العمل بمجال ..... دليل الممارسات المتميزه لمجال ........
ادوات جمع البيانات لمجال .............
بيان بالوثائق والسجلات الخاصة بمجال ....
مقاييس التقدير الخاصه بممارسات المجال متضمنه الشواهد والادلة .
3
النماذج الفارغة التي تخص مجال ............
جميع النماذج الفارغة التي تخص مجال .......
4
استمارات التقييم الذاتي ................. استمارة التقييم الذاتي لمجال ..........
5 تقارير التقييم الذاتي لمجال ................ التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي ويتضمن < ممارسات تحققت , ممارسات لم تتحقق / فجوات الاداء , تحديد الاولويات , ترتيبها حسب اولويات التطوير , مقترحات التحسين
6 تقويم الاداء تقييم الممارسات والمؤشرات ومعايير كل مجال
7
خطط التحسين لمجال ..................... الخطط الاجرائيه الخاصة بمجال ...................
8
نظم المتابعة الخاصة بمجال ......................
نظم المتابعة الخاصة بمجال .....
9 ورش العمل جميع ورش العمل التي تخص العمل بمجال ..........
جميع الشواهد والادلة وجميع الوثائق ومحاضر الاجتماعات والوثائق التي استخدمت اثناء التطبيق فعليا في الميدان والتي تخص مجال ........
هى استراتيجية منظمة تستند على مجموعة من المعايير تهدف إلى التطوير المنظم الشامل والمستمر لكل المنظومة التعليمية معتمدة على توظيف مواهب العاملين فى الحقل التربوى واستثمار قدرتهم العقلية والإبداعية على اختلاف مستوياتهم بما ينعكس بالإيجاب على المنتج التلميذ فى تفجير طاقته العقلية والوجدانية والمهارية ومسخرين فى سبيل ذلك كل عناصر التعلم الأخرى المنهج المدرسى والاستغلال الأمثل للمبنى المدرسى والبيئة المحيطة من الجمعيات الأهلية والمجتمع المحلى والجودة هنا ليست مرحلة فى العمل المدرسى وتنتهى ولكننا لابد أن ندرك ونهيئ أنفسنا على أن الجودة ستصبح أسلوب حياة المدرس فى مدرسته وطريقته .
متطلبات الجودة الشاملة
تحديد مستوى استعداد المدرسة لضمان الجودة والاعتماد التربوى .
القناعة الكاملة والتفهم الكامل والالتزام من قبل المسئولين .
إشاعة الثقافة التنظيمية والمناخ التنظيمي الخاص بالجودة في المؤسسة التربوية .
التعليم والتدريب المستمرين لكافة الأفراد وعلى كافة المستويات .
تنسيق الاتصال بين الإدارات والأقسام على المستويين الأفقي والرأسى .
مشاركة جميع الجهات وجميع الأفراد العاملين في جهود تحسين جودة العملية التعليمية.
تأسيس نظام معلومات دقيق فعال لإدارة الجودة على الصعيدين المركزي والمدرسي .
تشجيع المدرسة على تقويم نفسها للمنافسة المحلية والإقليمية والعالمية فى ضوء تحديد أدائها طبقا لمعايير محلية وعالمية وذلك من خلال التقييم الذاتى المستمر .
مفهوم المصطلحات
المجال الأول- القدرة المؤسسية : ويقصد بها: تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية، من خلال مجموعة القواعد، والشروط المحددة لبنيتها التنظيمية وإمكاناتها البشرية والمادية.
المجال الثانى- الفعالية التعليمية : ويقصد بها: تحقيق مخرجات عالية الجودة، فى ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها من خلال
مجموعة العمليات التى توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع.
المجال :: الموضوعات الكبرى التى تتضمنها منظومة تعليمية ( القدرة المؤسسية ـ الفعالية المؤسسية )
المعيار :: الحد الأدنى للمطلوب تحقيقة فى عملية التعليم والتعلم ( المعايير التسعة )
المؤشرات :: عبارات تصف الإنجازات المتوقعة ( توجد للمدرسة رؤية مدونة فى وثيقة )
الشواهد :: المصادر المتاحة التى يمكن الاستدلال بها ( وثيقة الرؤية والرسالة مطبوعة ومعلنة )
الممارسات :: خطوات ترشد على الأداء المتميز للتعرف على مدى تحقيقه ( مناقشة العاملين فى المدرسة والتلاميذ وأولياء الأمور ومجلس الأمناء حول رؤية المدرسة ورسالتها
التقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعى
تأتى أهمية دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة ٠التعليم العام / المعاهد الأزهرية )من اجل أن تتعرف ذاتها وتتعرف كذلك الجوانب الايجابية والفجوات فى أدائه ،ومن ثم يوفر التقييم الذاتي البيانات الموضوعية التي تساعد القيادة المؤسسية على تحديد أولويات التطوير كمدخل لخطط التحسين بما يحقق الفاعلية التعليمية، فى ضوء بيئة داعمة من العاملين بالمؤسسة الذين يشعرون بالمسئولية و المشاركة الفعالة من قبل المعنيين من أولياء الأمور والمتعلمين ومجلس أمناء وأعضاء المجتمع المحلى.
مفهوم التقييم الذاتى :
يقصد بالتقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادًا إلى معايير ضمان الجودة والاعتماد، وذلك من خلال جمع البيانات والبيانات عن الأداء المدرسي في الوضع
الحالي، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد. ومن ثم تعتبر دراسة التقييم الذاتى للمؤسسة التعليمية مدخ ً لا لتحسين الأداء
المدرسى وإعداد خطط التحسين اللازمة، وكذلك تعتبر من ناحية أخرى احد أهم مكونات ملف الاعتماد التى تتقدم به المؤسسة إلى الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، حيث يقدم فكرة واضحة وشاملة عن واقع المؤسسة التعليمية،
ويساع فريق المراجعة الخارجية المعتمد على وضع الفروض التى توجه الزيارة الميدانية
أهداف التقييم الذاتى :
يهدف التقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعي إلى التعرف على:
1 ـ درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة وبين المعايير في مجالاتها المختلفة.
2 ـ جوانب القوة والضعف في الأداء المدرسي في ضوء متطلبات الوصول إلى معايير الجودة والاعتماد.
3 ـ تحديد نقطة الانطلاق في بناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر لتحقيق متطلبات تحقيق المعايير.
خطوات التقييم الذاتى :
تمر دراسة التقييم الذاتي للمدرسة بسبع خطوات أساسية يمكن النظر إليها على النحو التالي:
١- تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى للمؤسسة.
٢- إعداد خطة التقييم الذاتى.
٣- التهيئة والإعلان عن دراسة التقييم الذاتى.
٤- تشكيل وتدريب فرق العمل.
٥- الاتفاق على نوعية البيانات المطلوبة وأساليب الحصول عليها.
٦- تحليل البيانات.
٧- كتابة التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى.
الخطوة الأولى:
تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى للمؤسسة :
تتمثل الخطوة الأولى في دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة في تشكيل فريق لقيادة
الدراسة ومتابعة الأداء فيها، وعادة ما يتكون هذا الفريق من:
١- مدير المؤسسة.
٢- أحد الوكلاء .
٣- المعلمون الأوائل لجميع المواد.
٤- ممثلون لمجلس الأمناء والآباء والعاملين والمعلمين والاخصائيين.
٥- (ممثلون للمتعلمين ( يفضل فى المرحلة الابتدائية أن يكونوا من بين المتعلمين فى الصفوف النهائية.
تتمثل مهمة هذا الفريق فيما يلي:
- تخطيط دراسة التقييم الذاتى.
- تشكيل فرق العمل اللازمة للقيام بالدراسة .
- الإشراف على تدريب فرق دراسة التقييم الذاتى وبناء قدراته.
- الإشراف على تجهيز أدوات جمع البيانات
- قيادة وتوجيه فرق دراسة التقييم الذاتى في عملية جمع وتحليل البيانات.
- الإشراف على إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى.
- اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين.
تشكيل فرق التقييم الذاتى وفقاً للمعايير التسعة وتدريبهم على يد وحدة التدريب والجودة
على المهارات الآتية :ــ
** مهارات المقابلات الشخصية والملاحظة ** مهارات استخدام الاستبيانات
** مهارات تحليل الوثائق والتقارير ** مهارات تحليل الاتجاهات والآراء
** مهارات التوثيق وإدارة المعلومات ** مهارات إعداد التقارير
** معالجة البيانات الكمية والكيفية ** التدريب على اتخاذ القرار فى ضوء البيانات .
النسب المؤية لمجالات التقييم الذاتى :
** مجال الرؤية والرسالة { ملف } 2%
** مجال القيادة والحوكمة { ملف } 9%
30% ** مجال الموارد البشرية والمادية { ملف } 7%
** مجال المشاركة المجتمعية { ملف } 5%
** مجال توكيد الجودة والمسائلة { ملف } 7%
** مجال المتعلم { ملف } 24%
70% ** مجال المعلم { ملف } 23%
** مجال المنهج المدرسى { ملف } 13%
** مجال المناخ التربوى { ملف } 10%
الخطوة الثانية :
: إعداد خطة التقييم الذاتى:
يقوم فريق قيادة التقييم الذاتى بتصميم خطة إجرائية لتنفيذ دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة، يتم من خلالها وضع الجدول الزمن للتنفيذ والمشاركين فى تنفيذ الدراسة ومسئولية كل منهم ، مع وضع نظام للمتابعة. كما يقوم فريق قيادة دراسة التقييم الذاتى بعقد اجتماعات ولقاءات دورية لمناقشة المشاركين فى الدراسة فى مقترحاتهم وتصوراتهم لضمان اندماج الجميع فى العمل والالتزام بتنفيذ الخطة بالمستوى المطلوب. الخطوة الثالثة: التهيئة والإعلان عن دراسة التقييم الذاتى تمثل تهيئة أفراد المؤسسة والمعنيين بها لتنفيذ إجراءات التقييم الذاتى متطلب أساسي، وخطوة مهمة لتوفير قناعات بمبررات الدراسة، ودفع هؤلاء الأفراد
للمشاركة بفاعلية فى تلك الإجراءات، ومن ثم نجاح عملية التقييم الذاتى، وتحقيق أهدافها. ويمكن استخدام آليات متنوعة لتهيئة أفراد المؤسسة والمعنيين بها لدراسة التقييم الذاتى مثل: الندوات، والملصقات، والنشرات، واستخدام الموقع الالكترونى
للمؤسسة.
الخطوة الثالثة:
التهيئة والإعلان عن دراسة التقييم الذاتى :
تمثل تهيئة أفراد المؤسسة والمعنيين بها لتنفيذ إجراءات التقييم الذاتى متطلب أساسي، وخطوة مهمة لتوفير قناعات بمبررات الدراسة، ودفع هؤلاء الأفراد للمشاركة بفاعلية فى تلك الإجراءات، ومن ثم نجاح عملية التقييم الذاتى، وتحقيق
أهدافها. ويمكن استخدام آليات متنوعة لتهيئة أفراد المؤسسة والمعنيين بها لدراسة التقييم الذاتى مثل: الندوات، والملصقات، والنشرات، واستخدام الموقع الالكترونى للمؤسسة.
الخطوة الرابعة:
تشكيل وتدريب فرق العمل اللازمة للقيام بدراسة التقييم الذاتى :
تتطلب دراسة التقييم الذاتي تشكيل عدد من فرق العمل، بحيث يتخصص كل فريق منها في أداء مهمة محددة من المهام المرتبطة بهذه الدراسة، أو يتخصص في تقييم مجال محدد من مجالات ضمان الجودة، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية دور
وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة بالتنسيق مع وحدة التدريب والجودة بالإدارة التعليمية .
الخطوة الخامسة:
الاتفاق على نوعية البيانات اللازمة وأساليب الحصول عليها :
تتطلب دراسة التقييم الذاتي جمع نوعين من البيانات هما:
أ - معلومات كمية : تتمثل في البيانات الكمية والرقمية( نتائج الطلاب - نسب النجاح - نسب التسرب - أعداد المتعلمين – إعداد المعلمين والعاملين – المعامل والاجهزة.... الخ .
ب- معلومات كيفية : وهى بيانات وصفية يتم الوصول إليها من تحليل رؤية المؤسسة ورسالتها، والآراء ووجهات النظر والاتجاهات السائدة بين جميع الاطراف المعنيه ( المعلمين – العاملين - أولياء الأمور – المتعلمين ومجلس الأمناء ...الخ.
وسوف نتناول فى الجزء الثانى من هذا الدليل (أدوات جمع البيانات للتقييم الذاتى) بشكل أكثر تفصيلا أنواع أدوات جمع البيانات مع بعض مقاييس التقدير – بشكل استرشادي - وطرق حساب درجاتها جمع البيانات كنوع من الدعم الفنى الذى تقدمه الهيئة لمساعدة مؤسسات التعليم قبل الجامعى لإجراء دراسة التقييم الذاتى.
الخطوة السادسة:
تحليل البيانات :
تعتبر هذه الخطوة على جانب كبير من الأهمية نظرًا لأنها تقدم الوضع الحالي للمؤسسة معبرة عن الواقع الفعلي للمؤسسة، ويجب أن يراعى في تحليل البيانات ما يلى:
١- المعالجة الكمية والتحليل الكيفي للمعلومات فى ضوء معايير ضمان الجودة الاعتماد.
٢- مشاركة جميع أعضاء فريق التقييم الذاتى.
٣- توجه عملية وتحليل البيانات لرسم صورة للوضع الحالي للمؤسسة في المجالات المختلفة، مقارنًا بوضعها المرغوب فى ضوء مدرجات القياس لمعايير الجودة والاعتماد في مجالاتها المختلفة (القدرة المؤسسية (Rubrics) الفاعلية التعليم.
٤- عند القيام باستخلاص الدلالات من خلال معالجة وتحليل البيانات لابد من تحقق كل معيار على حدة، وكذلك علاقته بغيره من المعايير في نفس المجال، ومن ثم يكون الاهتمام هنا بتكوين صورة متكاملة عن المؤسسة (انظر ملحق
٤ – استمارة التقييم الذاتى
الخطوة السابعة
كتابة التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى:
تمثل كتابة تقرير التقييم الذاتى للمؤسسة مرحلة مهمة من مراحل هذا التقييم، حيث توفر وثيقة تسجل كل إجراءات التقييم، وما ارتبط بها من أدوات، واليات، وسياق، وتحديات، وهى جميعها جوانب ضرورية لتشكيل صورة بانورامية" للتقييم الذاتى للمؤسسة التعليمية، يساعد على تعرف واقع الأداء فيها استنادا إلى معايير الاعتماد المؤسسي ومتطلبات تحسين الأداء.
وعادة ما يشمل هيكل هذا القرير مجموعة أساسية من العناصر لعل أبرزها، البيانات الأساسية للمؤسسة، ونتائج تقييم أدائها وفق كل معيار من معايير الاعتماد فضلا عن ابرز جوانب التميز فى أداء المؤسسة والتحديات التى تواجهها وأولويات تحسينها.
وفيما يلى بعض الضوء على أداتين أساسيتين للتقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعى هما استمارة التقييم الذاتى، وتقرير التقييم الذاتى.
أولا: استمارة التقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعي :
أعدت هذه الاستمارة لتسجيل نتائج تقويم الممارسات الخاصة بكل مؤشر، ومن ثم تسجيل نتائج قويم كل المؤشرت والمعايير التى تندرج تحتها تلك المؤشرات.
استيفاء استمارة التقييم الذاتى :
١- استيفاء جميع بيانات استمارة التقييم الذاتى يكون تحت إشراف ومسئولية مدير المؤسسة المدرسة، وتعتمد من الإدارة التعليمية التابعة لها المؤسسة.
٢- تجمع البيانات باستخدام طرق جمع البيانات المختلفة كما هو موضح بالجزء الثانى من أدوات التقييم الذاتى.
٣- استيفاء البيانات الخاصة بكل ممارسة كالتالي:
1 ـ يتم قراءة كل عبارة( ممارسة ) بعناية ثم ضع إجابتك على هيئة علامة ( √ ) بالخانة الخاصة بالإجابة لكل عبارة .
٢ يتم وضع علامة ( √) بالخانة اعتمادا على نتائج الأداء الفعلية والمقاسة بالأدوات والشواهد والأدلة التى تعكسها اليبانات التى تم جمعها بشأن الممارسة التى تعبر عنها العبارة.
٣ يتم استخدام رقم المجال والمعيار والمؤشر في ترقيم الأدلة والوثائق (كلما أمكن) مما يسهل من مهمة فريق المراجعة الخارجية المعتمد.
مثال: إذا كان المؤشر يحمل الرقم ( ٢.١.٣.٢ ) فهذا يعنى أننا نقصد بذلك المجال الثاني- المعيار الثالث – المؤشر الأول- الممارسة الثانية).
٤- إن كانت لديك إيضاحات جوهرية أو إضافية أو شرح لجهودك يتم كتابته بشكل مختصر وموضوعي في مضمون تقرير التقييم الذاتى للمؤسسة .
٥ - جميع الوثائق والأدلة والمستندات يتم الاحتفاظ بها لدى إدارة المؤسسة بشكل وثائقي منظم وفق متطلبات معايير الهيئة القومية للاعتماد (القدرة المؤسسية- الفاعلية التعليمية) ليتم مراجعتها من قبل فريق المراجعة الخارجية.
6 - يجب أن تعبر البيانات عن الصورة الصادقة لواقع المؤسسة وممارساتها
الفاعلية حيث أن مصدقيتها تساعد على بناء جسور الثقة والتعاون بين ) المؤسسة وفريق المراجعة الخارجية. (
كتابة تقرير التقييم الذاتى :
يراعى عند كتابة تقرير دراسة التقييم الذاتى للمؤسسة أن يشمل النقاط التالية:
- المنهجية المستخدمة في التقييم الذاتى.
- تقويم الأداء.
- السياق المؤسسى.
- نظرة شاملة للفاعلية التربوية.
ا- المنهجية :
يشمل هذا الجزء وصفا للخطوات الإجرائية التى اتبعتها المؤسسة فى إجراء التقييم الذاتى بالنسبة لكل من:
- فريق دراسة التقييم الذاتى.
- خطة دراسة التقييم الذاتى.
- أدوات جمع البيانات.
( بحد أقصى ٥ صفحات )
تصور للمراحل الست للخطة الشاملة
** المرحلة الأولى .. التهيئة والاستعداد
على فريق قيادة التطوير والجودة تشكيل فريق التهيئة والاستعداد من ( وكيل أو ناظر ـ ثلاث مدرسين ـ مدرسو المجالات والتربية الفنية ـ اخصائى الصحافة أو الإذاعة المدرسية ـ أخصائى اجتماعى ـ اثنان من أولياء الأمور ـ ثلاثة طلاب ) ومهمة هذا الفريق إعداد ملف التهيئة والاستعداد وتنفيذ محتوياته ( مذكرة محتويات الملفات ) وعمل خطة إعلامية للتهيئة والاستعداد .
** المرحلة الثانية .. التقييم الذاتى :
تأتى أهمية التقييم الذاتى فى توفير المعلومات الموضوعية وبشفافية التى تساعد القيادة المدرسية على تحديد أولويات التطوير ووضع خطط التحسين بما يحقق الفاعلية التعليمية .
خطوات ومراحل التقييم الذاتى :::
1 ـ تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى ( المدير ـ وكيل أو ناظر ـ أربعة معلمين أوائل ـ مسئول حدة التدريب ـ اخصائى اجتماعى ـ إداريين ـ رئيس مجلس الأمناء ـ ثلاث أولياء أمور ـ ثلاث رجال أعمال جمعيات أهلية خبراء مجتمع ـ ثلاثة طلاب )
2 ـ وضع خطة لتنفيذ دراسة التقييم الذاتى ( مرفق نموذج للخطة )
3 ـ تشكيل فرق التقييم الذاتى وفقاً للمعايير التسعة وتدريبهم على يد وحدة التدريب والجودة
على المهارات الآتية :ــ
** مهارات المقابلات الشخصية والملاحظة ** مهارات استخدام الاستبيانات
** مهارات تحليل الوثائق والتقارير ** مهارات تحليل الاتجاهات والآراء
** مهارات التوثيق وإدارة المعلومات ** مهارات إعداد التقارير
** معالجة البيانات الكمية والكيفية ** التدريب على اتخاذ القرار فى ضوء البيانات
4 ـ الاتفاق على نوعية المعلومات وكيفية الحصول عليها .
وأدوات التقييم من خلال ( الاستبيانات ـ المقابلات فردية وجماعية ـ الملاحظة ـ فحص السجلات المختلفة فى المدرسة مثل شئون الطلبة , شئون العاملين , التوجيه......... )
5 ـ معالجة المعلومات واستخلاص الدلالات والنتائج.
6 ـ إعداد التقرير النهائى لدراسة التقييم الذاتى .
* المرحلة الثالثة .. تحديد فجوات الآداء :
علي كل فرقة من فرق التقييم الذاتي التسعة تحديد فجوات الأداء الأشد تأثيراُ سلباٌ علي فرص تعليم التلاميذ و تعلمهم و مناقشة هذه الفجوات مع فريق قيادة التقييم و الجودة واتخاذ القرار المناسب بأولويات التقدير
** المرحلة الرابعة .. تصميم خطة التحسين والتطوير المدرسى :
• تعتبر هذه الخطة بمثابة الوثيقة التي تصف و تحدد التغييرات التي ستقوم بها المدرسة وصولاٌ لتحقيق مستوي معايير الجودة التسعة
علي فريق قيادة التطوير والجودة تشكيل مجموعة فرق منبثقة من فرق المجالات التسعة لمعالجة الفجوات المرتبطة كل في مجاله وكل فريق يضع خطة إجرائية لمعالجة فجواته .( مرفق صورة للخطة الإجرائية لمعالجة الفجوات ) وهى خطة التحسين .
وتتمثل عناصر الخطة في الجدول التالي :-
المجال :
فجوة الأداء المطلوب تجاوزها:
الهدف العام المنشود تحقيقه بنهاية هذه الخطة :
مستوى الأداء المتوقع بلوغه بنهاية العمل فى تنفيذ الخطة :
الأهداف الإجرائية المرحلية الاستراتيجيات
( أنشطة تحقيق الأهداف الإجرائية ) مسئولية التنفيذ أدلة ومؤشرات النجاح الوقت اللازم والتوقيت المناسب للتنفيذ الإمكانيات اللازمة ومصادرها
** المرحلة الخامسة .. تنفيذ خطة التحسين والتطوير:
• علي مدير المدرسة و فريق قيادة التطوير و الجودة الإعلان عن الفجوات و الخطة الإجرائية لعلاج كل فجوة و إقرار هذه الخطط و تأمين الموارد اللازمة للتنفيذ
• تشكيل فريق إدارة تنفيذ الخطة و تحديد مهام أعضائة (مدير المدرسة- وكيل أو ناظر- رؤساء فرق التقييم الذاتي- و ممثلون لمجلس اللآباء و الأمناء )
علي أن يلتزم أعضاء هذا الفريق بالتوقيتات المحددة و تنفيذ ما ورد فى خطة التطوير بدقة
و إعلان المجتمع المدرسي علي ما تم تنفيذه في الخطة اولاٌ بأول
*** يتم تقسيم أعضاء فريق قيادة التقييم الذاتى إلى مجموعتين للمتابعة ( مهم جداً )
• كل مجموعة تتولى متابعة مجال رئيسى ( القدرة المؤسسية ـ الفاعلية التعليمية )
• كل عضو يستخدم استمارة تقييم لمتابعة الأهداف المكلف بها . ( مرفق نموذج الاستمارة )
• يقوم مسئول وحدة التدريب والجودة بكتابة تقرير متابعة كل ثلاثة شهور ويوضح السلبيات والايجابيات والتوصيات والمقترحات .
** المرحلة السادسة .. متابعة الأداء والاستعداد للتقدم للحصول على شهادة الاعتماد والجودة
مراحل العمل :
أولا مرحلة التهيئة والاستعداد
أولا :
يتم الدعوة من مدير المدرسة لجميع العاملين بالمدرسة ومجلس الأمناء لتشكيل فريق الجودة بالمدرسة
محضر الاجتماع
اليوم/ التاريخ/
الوقت/ المكان/
انه فى يوم/ الموافق / فى تمام الساعة /
فى/ تم الاجتماع بجميع العاملين بالمدرسة ومجلس الأمناء لمناقشتهم فى تشكيل فريق الجودة بالمدرسة وبيان أهمية التطوير المدرسي والمقصود بالتطوير المدرسي ولابد من مشاركة ايجابية لجميع العاملين بالمدرسة ونشر روح التعاون بين الجميع والعمل بروح الفريق الواحد من اجل الوصول إلى الهدف المنشود وهو التطوير المدرسي والحصول على الاعتماد المدرسي
جدول الأعمال
1- الترحيب بجميع الحاضرين
2- توضيح المقصود بالتطوير المدرسي والاعتماد
3- تشكيل فريق الجودة
محضر الاجتماع
في بداية الاجتماع رحب السيد /مدير المدرسة بجميع الحاضرين ثم انتقل إلى البند الثاني من جدول الأعمال وقام بتوضيح المقصود من التطوير والهدف منه والاعتماد الذي لابد أن تحصل عليه جميع المؤسسات التعليمية وأكد انه لابد من تكاتف الجميع حتى تحصل المدرسة على الاعتماد ولابد من العمل بروح الفريق الواحد ثم تم الانتقال إلى البند الثالث وهو تشكيل فريق الجودة بالمدرسة وتم تشكيله من السادة الاتى أسمائهم :
م الاسم الوظيفة العمل بالفريق
1 رئيس مجلس الأمناء
2 مدير المدرسة
3 مسئول وحدة التدريب
4 وكيل مدرسة
5 مدرس أول
6 مدرس أول
7 مدرس
8 مدرس
9 مدرس
10 مدرس
11 أخصائي اجتماعي
12 أخصائي نفسي
13 عضو مجلس أمناء
14 عضو مجلس أمناء
وفى نهاية الاجتماع قام الجميع بالتوقيع على الاجتماع :
م الاسم التوقيع م الاسم التوقيع
ثانيا :
يقوم فريق الجودة بعمل ملف خاص بالفريق
مكونات الملف
1- الغلاف
2- مرجعية إنشاء فريق الجودة
3- مقدمة عن الجودة الشاملة والاعتماد
4- رؤية ورسالة فريق الجودة(ليست رؤية المدرسة بل رؤية ورسالة الفريق للعمل)
5- مهام الفريق(توزيع العمل على أعضاء الفريق)
م الاسم الصفة العمل المكلف به
1 رئيس مجلس الأمناء
2 مدير المدرسة
3 مسئول وحدة التدريب
4 وكيل مدرسة
5 مدرس أول
6 مدرس أول
7 مدرس
8 مدرس
9 مدرس
10 مدرس
11 أخصائي اجتماعي
12 أخصائي نفسي
13 عضو مجلس أمناء
14 عضو مجلس أمناء
6- عمل شعار للفريق
7- معايير اختيار الفريق(التعاون-حب العمل-الإخلاص في العمل- الرغبة فى التغيير....................الخ)
8- السيرة الذاتية لأعضاء الفريق
9- أمر تكليف من مدير المدرسة بتشكيل الفريق موقع من رئيس مجلس الأمناء
10- محضر اجتماع اختيار أعضاء الفريق
11- لائحة داخلية لأعضاء الفريق
(توزيع العمل على أعضاء الفريق- التزام كل عضو من أعضاء الفريق بالعمل المكلف به-الالتزام بروح الفريق والتعاون بأعضاء
الفريق والبعد عن الانفراد بالقرارات- نشر ثقافة التغير بين جميع العاملين بالمدرسة والمجتمع المحلي.....................الخ)
مهام فريق الجودة
1- نشر ثقافة المعايير(عمل لوحات حائط- ندوات-اجتماعات -محاضرات- مطويات -مجلة-مسابقات- إذاعة وصحافة مدرسية)
2- دعم ثقافة التغيير(عمل لوحات حائط-ندوات –اجتماعات –محاضرات -مطويات- مجلة-مسابقات- إذاعة وصحافة مدرسية)
3- إعداد الخطة الشاملة للتحسين .
الاســــــــــــــــــــــم
المادة التي يقوم بتدريسها
المؤهل الدراسي
سنة التخرج
التخصص
الدرجة المالية
تاريخ التعيين
الوظيفة الحالية
النصاب
الإسهامات التي قام بها المعلم لتطوير المادة التي يقوم بتدريسها
الإسهامات التي قام بها المعلم لتطوير العمل المدرسي خلال 3 سنوات
الإسهامات التي قام بها المعلم في خدمة المجتمع المحلى
الدورات التدريبية التي حضرها المعلم خلال 3 سنوات
2008م 2007م 2006م تقارير الكفاية الخاصة ياداء المعلم خلال الثلاث سنوات الأخيرة
اى إسهامات أخرى أو إضافات لإسهامات المعلم
ترتيب ملفات المجالات التسعة
1) غلاف مكتوب عليه " اسم المجال ............."
2) الفهرس
3) الشكل المقترح لترتيب الملف .
4) غلاف مكتوب عليه " البيانات الاساسية للمدرسة والعاملين بها " ويتضمن الاتي :
5) قاعدة البيانات الاساسية للمدرسة
6) قاعدة بيانات جميع العاملين بالمدرسة
7) تشكيل فريق قيادة التطوير بالمدرسة
تشكيل فريق قيادة دراسة التقييم الذاتي بالمدرسة
9) تشكيل فريق الجودة في مجال ...........
10) قائمه خبرات ومهارات اعضاء فريق الجودة في مجال ..........
11) كشف توزيع المهام والمسئوليات علي اعضاء فريق الجودة في مجال ..........
12) غلاف مكتوب عليه " نشر ثقافة الجودة " ويتضمن الاتي :
13) نضع اي اوراق تخص نشر ثقافة الجودة بالمدرسة مثل : (وثيقة المعايير القومية – دليل الممارسات المتميزة لمجال .......... - مراحل التطوير المدرسي – شكل توضيحي بالمجالات التسعة- رؤية ورسالة المدرسة –.... إلخ )
14) غلاف مكتوب عليه (دراسة التقييم الذاتي لمجال .......... ) ويتضمن الاتي :
أ ـ تشكيل فريق قيادة دراسة التقييم الذاتي بالمدرسة
ب ـ خطة دراسة التقييم الذاتي بالمدرسة
ج ـ تشكيل فريق دارسة التقييم الذاتي في ...............
د ـ خطة دراسة التقييم الذاتي لمجال ...............
هـ ـ غلاف مكتوب عليه (استمارة التقييم الذاتي ) ويتضمن الاتي :
و ـ استمارة التقييم الذاتي لمجال ..............
15) غلاف مكتوب عليه (أدوات جمع البيانات لمجال ....... ) ويتضمن الاتي :
أ ـ سجلات وجميع وثائق مجال ................
ب ـ ادوات جمع البيانات لمجال ...............
ج ـ مقاييس التقدير / مدرجات القياس لمجال ...........
16) غلاف مكتوب عليه (تقارير التقييم الذاتي ) ويتضمن الاتي :
التقرير المبدئي للتقييم الذاتي لمجال .............. ويشمل :
1) قائمة تقييم الممارسات والمؤشرات لمجال ..........
2) التقرير النهائي للتقييم الذاتي لجميع المجالات بالمدرسة / تقويم الاداء للمجالات التسعة
3) غلاف مكتوب عليه (خطط التحسين لمدرسة .............) ويتضمن الاتي :
4) خطة التحسين الشاملة للمدرسة
5) خطة التحسين لمجال ...............
6) خطة ضمان الجودة لمجال ...............
7) غلاف مكتوب عليه (نظم المتابعة والتقويم في مجال .........)
خطط المتابعة الزمنية لمجال ..............
9) خطط المتابعة الانتاجية لمجال ...............
وضع ورش العمل للمجال ويتضمن عدة اجزاء منها :-
غلاف مكتوب عليه "استمارات التقييم الذاتي لمجال ............."
نضع هنا جميع استمارات التقييم الذاتي التي طبقت فعليا مرتبه حسب زمن تطبيقها بالمدرسة
غلاف مكتوب عليه " أدوات جمع البيانات لمجال ......... "
نضع هنا جميع ادوات جمع البيانات (بطاقات ملاحظة – استمارات مقابله – استبيانات – فحص الوثائق – اي ادوات اخري ) التي استخدمت لتقدير درجات الممارسات الخاصة بالمجال سواء كانت هذه الادوات من تصميم الهيئة القومية لضمان جودة التعليم او من تصميم فريق العمل بالمجال نفسه بالمدرسة .
غلاف مكتوب عليه "تقارير التقييم الذاتي لمجال .........."
نضع هنا جميع تقارير التقييم الذاتي مرتبه حسب زمن تطبيقها بالمدرسة
غلاف مكتوب عليه "خطط التحسين لمجال ........... "
نضع هنا جميع خطط التحسين وخطط ضمان الجودة الخاصة بالمجال
غلاف مكتوب عليه "الشواهد والادلة لمجال ........ "
نضع هنا جميع الشواهد والادلة الخاصة بالمجال
غلاف مكتوب عليه "نظم المتابعة وتقويم الاداء لمجال ........... "
نضع هنا جميع خطط المتابعة وادوات المتابعة الخاصة بالمجال
نماذج توضيحية
م الغلاف المحتويات
1 نماذج نشر ثقافة الجودة ( المعايير القومية – مراحل التطوير المدرسي – شكل توضيحي بالمجالات التسعة .... إلخ )
2 نماذج تخص العمل بمجال ..... دليل الممارسات المتميزه لمجال ........
ادوات جمع البيانات لمجال .............
بيان بالوثائق والسجلات الخاصة بمجال ....
مقاييس التقدير الخاصه بممارسات المجال متضمنه الشواهد والادلة .
3
النماذج الفارغة التي تخص مجال ............
جميع النماذج الفارغة التي تخص مجال .......
4
استمارات التقييم الذاتي ................. استمارة التقييم الذاتي لمجال ..........
5 تقارير التقييم الذاتي لمجال ................ التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي ويتضمن < ممارسات تحققت , ممارسات لم تتحقق / فجوات الاداء , تحديد الاولويات , ترتيبها حسب اولويات التطوير , مقترحات التحسين
6 تقويم الاداء تقييم الممارسات والمؤشرات ومعايير كل مجال
7
خطط التحسين لمجال ..................... الخطط الاجرائيه الخاصة بمجال ...................
8
نظم المتابعة الخاصة بمجال ......................
نظم المتابعة الخاصة بمجال .....
9 ورش العمل جميع ورش العمل التي تخص العمل بمجال ..........
جميع الشواهد والادلة وجميع الوثائق ومحاضر الاجتماعات والوثائق التي استخدمت اثناء التطبيق فعليا في الميدان والتي تخص مجال ........