نحو للصف الخامس الابتدائى المنهج الجديد 2009 / 2010
الفصل الدراسى الاول
إعراب المثنى
المثنى : هو اسم يدل على اثنين أو اثنتين " أي مذكر ومؤنث
" بصرف النظر عما قبله سواء كان اسم أو فعل .
علامات الإعراب للمثنى
1. حالة الرفع :
مذكر" فاز اللاعبان " فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى " جملة فعلية "
مؤنث" نجحت التلميذتان " فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى جملة فعلية "
" المجتهدان ناجحان " مرفوع بالألف لأنه مثنى " جملة اسمية "
" بزيادة " ألف و نون " على الاسم المفرد "
2 - حالة النصب :
" قرأت كتابين " " قطفت ثمرتين "
" رأيت زهرتين "
" بزيادة " ياء ونون " على الاسم المفرد "
3 - حالة الجر :
" اشتركت في الرحلتين " " مررت بشارعين "
" بزيادة " ياء ونون " على الاسم المفرد "
إعراب جمع التكسير
جمع التكسير : هو ما تغيرت صورة مفرده عند الجمع .
جمع التكسير : يدل على أكثر من اثنين أو اثنتين للعقلاء
و غير العقلاء .
أمثلة لجمع التكسير :
تلميذ ـــ تلاميذ صديق ـــ أصدقاء مصنع ـــ مصانع
حقل ــــ حقول قلم ــــ أقلام عامل ــــ عمال
مدرسة ـــ مدارس ذكي ــــ أذكياء ملبس ـــ ملابس
• نموذج للإعراب :
** صنع العمال الملابس في المصانع
الكلمة
إعـــرابهــــــــــــــــــــــا
صنع
فعل ماض مبني على الفتح
العمالُ
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الملابسَ
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
في
حرف جر لا محل له من الإعراب
المصانعِ
اسم مجرور وعلامة جره الكسرة
إعراب جمع المذكر السالم
* جمع المذكر السالم : هو اسم يدل على أكثر من اثنين
مذكرين عاقلين .
* سمى سالمًا : حيث يسلمُ مفردُه منْ أيّ تغيير ٍعندَ جمعِه .
علامات إعراب جمع المذكر السالم
1- حالة الرفع : " نجح المجتهدون " المفرد "
..............."
" بزيادة (ون) على الاسم المفرد المذكر "
2- حالة النصب : " أكرمت الفائزين " المفرد
"................."
" بزيادة ( ين ) على الاسم المفرد المذكر "
3- حالة الجر : " استعن بالمخلصين " المفرد
"................"
" بزيادة ( ين ) على الاسم المفرد المذكر العاقل "
إعراب جمع المؤنث السالم
* جمع المؤنث السالم : هو اسم يدل على أكثر من اثنتين .
علامات إعراب جمع المؤنث السالم
1- حالة الرفع : الضمة الظاهرة " نجحت المجتهدات " المفرد ".........."
2- حالة النصب : الكسرة " أكرمت الفائزات " المفرد ".........."
3- حالة الجر : الكسرة " استعن بالمخلصات " المفرد " .........."
* ملاحظة هامة :
"هذه الكلمات ليست جمع مؤنث سالمًا "
أبيات المفرد بيت
أصوات المفرد صوت
أوقات المفرد وقت
" فالألف والتاء هنا ليست زائدة "
الدرس الأخير من منهج الفصل الدراسي الأول
الفاعل
• هو من قام بعمل الفعل وقد يكون :
1 – مفردًا : مثل : - شرح المعلم الدرس . ذهبت التلميذة إلى المدرسة .
2 – مثنى : مثل : - شرح المعلمان الدرس . ذهبت التلميذتان إلى المدرسة .
3 – جمع مذكر سالمًا مثل : - شرح المعلمون الدرس . يصوم المسلمون في رمضان .
4 – جمع مؤنث سالمًا مثل : - هبطت الطائرات في المطار .
تشرح المعلمات الدرس .
5 – جمع تكسير : مثل : - ذهب العمال إلى المصنع . يكتب التلاميذ الدرس .
القاعدة النحوية :
1 – الفاعل قد يكون مفردًا أو مثنى أو جمع مذكر سالمًا أو
جمع مؤنث سالمًا أو جمع تكسير .
2 – يرفع الفاعل : -
* بالضمة إذا كان مفردًا أو جمع مؤنث سالمًا أو جمع تكسير
* بالألف إذا كان مثنى .
* بالواو إذا كان جمع مذكر سالمً
الفصل الدراسى الاول
إعراب المثنى
المثنى : هو اسم يدل على اثنين أو اثنتين " أي مذكر ومؤنث
" بصرف النظر عما قبله سواء كان اسم أو فعل .
علامات الإعراب للمثنى
1. حالة الرفع :
مذكر" فاز اللاعبان " فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى " جملة فعلية "
مؤنث" نجحت التلميذتان " فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى جملة فعلية "
" المجتهدان ناجحان " مرفوع بالألف لأنه مثنى " جملة اسمية "
" بزيادة " ألف و نون " على الاسم المفرد "
2 - حالة النصب :
" قرأت كتابين " " قطفت ثمرتين "
" رأيت زهرتين "
" بزيادة " ياء ونون " على الاسم المفرد "
3 - حالة الجر :
" اشتركت في الرحلتين " " مررت بشارعين "
" بزيادة " ياء ونون " على الاسم المفرد "
إعراب جمع التكسير
جمع التكسير : هو ما تغيرت صورة مفرده عند الجمع .
جمع التكسير : يدل على أكثر من اثنين أو اثنتين للعقلاء
و غير العقلاء .
أمثلة لجمع التكسير :
تلميذ ـــ تلاميذ صديق ـــ أصدقاء مصنع ـــ مصانع
حقل ــــ حقول قلم ــــ أقلام عامل ــــ عمال
مدرسة ـــ مدارس ذكي ــــ أذكياء ملبس ـــ ملابس
• نموذج للإعراب :
** صنع العمال الملابس في المصانع
الكلمة
إعـــرابهــــــــــــــــــــــا
صنع
فعل ماض مبني على الفتح
العمالُ
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الملابسَ
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
في
حرف جر لا محل له من الإعراب
المصانعِ
اسم مجرور وعلامة جره الكسرة
إعراب جمع المذكر السالم
* جمع المذكر السالم : هو اسم يدل على أكثر من اثنين
مذكرين عاقلين .
* سمى سالمًا : حيث يسلمُ مفردُه منْ أيّ تغيير ٍعندَ جمعِه .
علامات إعراب جمع المذكر السالم
1- حالة الرفع : " نجح المجتهدون " المفرد "
..............."
" بزيادة (ون) على الاسم المفرد المذكر "
2- حالة النصب : " أكرمت الفائزين " المفرد
"................."
" بزيادة ( ين ) على الاسم المفرد المذكر "
3- حالة الجر : " استعن بالمخلصين " المفرد
"................"
" بزيادة ( ين ) على الاسم المفرد المذكر العاقل "
إعراب جمع المؤنث السالم
* جمع المؤنث السالم : هو اسم يدل على أكثر من اثنتين .
علامات إعراب جمع المؤنث السالم
1- حالة الرفع : الضمة الظاهرة " نجحت المجتهدات " المفرد ".........."
2- حالة النصب : الكسرة " أكرمت الفائزات " المفرد ".........."
3- حالة الجر : الكسرة " استعن بالمخلصات " المفرد " .........."
* ملاحظة هامة :
"هذه الكلمات ليست جمع مؤنث سالمًا "
أبيات المفرد بيت
أصوات المفرد صوت
أوقات المفرد وقت
" فالألف والتاء هنا ليست زائدة "
الدرس الأخير من منهج الفصل الدراسي الأول
الفاعل
• هو من قام بعمل الفعل وقد يكون :
1 – مفردًا : مثل : - شرح المعلم الدرس . ذهبت التلميذة إلى المدرسة .
2 – مثنى : مثل : - شرح المعلمان الدرس . ذهبت التلميذتان إلى المدرسة .
3 – جمع مذكر سالمًا مثل : - شرح المعلمون الدرس . يصوم المسلمون في رمضان .
4 – جمع مؤنث سالمًا مثل : - هبطت الطائرات في المطار .
تشرح المعلمات الدرس .
5 – جمع تكسير : مثل : - ذهب العمال إلى المصنع . يكتب التلاميذ الدرس .
القاعدة النحوية :
1 – الفاعل قد يكون مفردًا أو مثنى أو جمع مذكر سالمًا أو
جمع مؤنث سالمًا أو جمع تكسير .
2 – يرفع الفاعل : -
* بالضمة إذا كان مفردًا أو جمع مؤنث سالمًا أو جمع تكسير
* بالألف إذا كان مثنى .
* بالواو إذا كان جمع مذكر سالمً